الفاتورة الالكترونية : معلومات مهمة يجب أن تعرفها عن الفاتورة الالكترونية وأنظمة الفوترة

ما هي الفاتورة الالكترونية

فــاتورة ضــريبية تُثبــــت معامــــلات بيـــع وشـراء الســلع والخدمات يتم إصــــــــدارها وحــــفظـــها بصيغة إلكترونية تعتمد على التوقيع الإلكتروني من خلال أكواد موحدة لتلك المنتجات وليست عن طريق نسخ الفاتورة الورقية أو مسحها ضوئياً.

وهي منظومة خاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات لتحويل الفواتير إلى نسخ الكترونية معترف بها في كافة المعاملات الحكومية والدولية وتشمل جميع المعاملات التجارية :- • مثل اصدار فاتورة البيع • استلام فاتورة الشراء • اشعارات الاضافة • انشاء الخصومات

تعتمد الفاتورة الالكترونية علي التوقيع الالكتروني والذي يُشترط فيه السريان والفعالية، والاكواد الموحدة للسلع والخدمات والتي تساعد علي إحصاء وتحليل القطاعات المختلفة وتساهم بشكل كبير في دعم اتخاذ القرارات.

مميزات الفاتورة الالكترونية

1. تحسين الوضع الضريبي والقانوني 2. تصنيف الشركة ضمن الشركات قليلة الخطورة 3. التأكد من بيانات العملاء والأرقام 4. التأكد من التوقيع الالكتروني والختم المعتمد 5. تقليل العبء الإداري وتخفيض عدد العمالة 6. الحد من المعاملات الورقية 7. تقليل اجراءات الفحص والمراقبة وسهولة المراجعات 8. الحماية من السرقات والتسربات المالية في الفواتير

تقوم الفاتورة الالكترونية بعد ذلك بالعديد من العمليات : التخزين – الحفظ المشاركة – المراجعة – التحليل والأرشفة

نظام الفوترة الالكترونية

هو إجراء يهدف إلى تحويل عمـــلية إصـــدار الفـــــواتيــر والإشعارات الورقية إلى أخرى إلكترونية. يسمح هذا النظام بتبادل الفــــواتير المــدينة والـدائنة ومعالجتها بصيغة إلكترونية بطريقة منظمة بين البائع والمشتري لإنــجـاز الأعــــمـال بشكل أسرع وكفاءة عالية. يتم هذا عن طريق إرسال البيانات التي تحددها مصلحة الضرائب إلــى منظـومة الفاتورة الإلكترونية مـــــن خــــلال التطــــبيقات بنقـــل بيـــانــات الفاتورة بصيغة JSON أو XML دون نقــل شـــكل الفــاتــورة.

ولا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية.

 

مميزات نظام الفوترة الالكترونية

زيادة الإنتاجية

يوفر هذا النظام الوقت والمجهود في التعامل مع الفواتير وبالتالي تزداد إنتجاية الأفراد في العمل وينعكس ذلك إيجابياً على أرباح الشركة.

– المرونة والسهولة في الاستخدام

من أهم مميزات الفاتورة الإلكترونية هي المرونة والسهولة في التعامل معها. حيث يتم إكمال بياناتها بسهولة في وقت قصير من خلال النظام المحاسبي وهو ما قد يحتاج إلى وقت طويل في الفاتورة الورقية الاعتيادية. بالإضافة إلى سهولة الإدخال فكون الفاتورة متوفرة إلكترونياً فذلك يوفر مرونة وسهولة في التعامل مع الفاتورة سواء لإرسالها أو استقبالها أو دفعها دون الحاجة إلى طباعتها أو الحصول على أختام وتوقيعات عليها لاعتمادها.

– حفظ البيانات لإعادة استخدامها

تتميز الفواتير الإلكترونية بسهولة حفظ بيانات العميل والشركة من أجل إنشاء فواتير أخرى مستقبلية.

– الأمان وسلامة البيانات

تضمن الفواتير الإلكترونية الأمان والسلامة لبيانات الشركة وعملائها وهو ما لا يتوفر في الفواتير الورقية. حيث يوفر النظام المحاسبي نهج تشفير قوي لحماية بيانات المستخدمين. كما يمكن حفظها لفترات طويلة دون تأثرها بعوامل الزمن أو سوء الحفظ على العكس من الورقية التي تتعرض للتلف بمرور الوقت، إلى جانب إمكانية ضياعها بالاعتماد على أساليب التخزين التقليدية في حفظ النسخ الورقية.

–  سهولة الاسترجاع والمعالجة

الفواتير الإلكترونية يسهل استرجاعها من على النظام وبالتالي توفر سهولة في معلاجتها حيث يمكن استعراضها في أي وقت ومعالجتها بطرق مختلفة وإجراء عمليات جديدة عليها.

– مواكبة التطور

استعمال الفواتير الإلكترونية يعكس للعملاء تطور الشركة وتوظيفها للأساليب الاحترافية في العمل وبالتالي ينتقل لهم الشعور بالأمان في التعامل مع الشركة والثقة في معاملاتها.

 

ومن ضمن الخدمات التي يقـــــدمــــها هــــــذا النظــــــام :1- إصدار فاتورة البيع 2- إشعارات الإضافة 3- إنشاء الخصومات

 

المعاملات الخاضعة للفوترة الإلكترونية :

1- الفواتير الإلكترونية 2- الإشعارات ا لإلكترونية

 

أنواع الفواتير الإلكترونية

 الفاتورة الضريبية

فواتير يتم إصدارها في شأن التوريدات الخاضعة للضريبة وفقاً لنظام ضريبة القيمة المضافة و لائحته التنفيذية؛ حيث يتم إصدارها من مـنشأة إلـى منشأة أخرى ( B 2 B ) أو من منشئة إلــــى جــهــة حكومية ( B 2 G ) 2)

الفاتورة الضريبية المبسطة

فواتير يتم إصدارها بشكل فوري في معظم عمليات البيع والشــــراء الــتي تتـــم بين المنشأة والفرد ( B 2 C )


المصدر 

https://ascon-me.com/ar/%D8%A7...

Istockphoto 1013435304 612x612
Calendar Icon 6 June, 2022
مشاركة